العلاقة الحميمة بين الزوجين

العلاقة الحميمة تؤثر على الزواج الاسلامي بشكل كبير جدا ، وهي من المواضيع المسكوت عنها ، وهناك العديد من الاسباب التي تقف وراء مشكلات العلاقة الحميمة بين الزوجين ومنها :


1-نقص التواصل بين الزوجين :

التواصل هام جدا في العلاقة بين الزوجين ، والتواصل يتيح لك التعارف على مشاعر الطرف الاخر ، وما يشعر به ، ووجهة نظره حول العديد من الامور ، وعندما يكون هناك نقص في التواصل ، يحدث غياب التفاهم بين الزوجين ، وهذا يجعل المشاعر السلبية تتراكم بين الزوجين ، وينتج عنه احتقان في المشاعر ، وهذا بالطبع يؤثر على معدل الرغبة في العلاقة الحميمة بين الزوجين .

 

2- أسباب طبية :

الامراض والمشكلات الطبية بالطبع تؤثر على العلاقة الحميمة بين الزوجين ، فأمراض مثل القلب والسكري والاكتئاب تؤثر على العلاقة الحميمة ، وبعض الادوية التي تقوم بتعديل الحالة النفسية تؤثر ايضا على العلاقة الحميمة ، لذلك يجب استشارة الطبيب في ذلك .

 

3- فقدان الثقة :

الثقة عامل هام جدا في الزواج الاسلامي ، وفقدان الثقة نتيجة الخيانة الزوجية يدمر العلاقة الحميمة بين الزوجين، لذلك على الزوجين طلب الدعم من متخصص في الارشاد الاسري والصحة النفسية من اجل استرجاع الثقة بينهما .

 

4- تدخل الاطفال :

بعض الاسر تجعل الطفل ينام في سرير الوالدين ، مما يجعل هناك صعوبة في ممارسة العلاقة الحميمة ، وهذا بالطبع يشكل مشكلة كبرى بين الزوجين ، والتعارف على هذه المشكلة يشكل خطوة كبيرة في ازالتها .

 

5- المشكلات المادية :

عندما يعاني احد الطرفين من الضغوط المالية والمشكلات الاقتصادية يكون من الصعب جدا التركيز والرغبة في العلاقة الحميمة ، لأن ذهنه يكون مشغول ومشتت بفعل الضغوط والمشكلات المادية التي تشغل باله وتؤرقه .

 

6- اهمال النظافة الشخصية :

عندما يهمل احد الزوجين نظافته الشخصية فبذلك يشعر الطرف الاخر بالنفور منه ، ويتوقف عن الرغبة في العلاقة الحميمة ، وهذا بالطبع يضعف العلاقة بينهما .

 

7- اسباب اخرى :

مثل تناول الطعام في وقت متأخر ، فهذا يشكل صعوبة في ممارسة العلاقة الحميمة ، او مشاهدة التلفزيون بشكل زائد عن الحد ، أو متابعة البريد الالكتروني لوقت متأخر ، أو التحدث في موضوعات سلبية ، كلها اشياء تضايق الزوجة من زوجها ، وتشكل صعوبة في ممارسة العلاقة الحميمة .

 

ومن مجمل هذا يتضح انه هناك العديد من الاسباب التي تقف وراء مشكلات العلاقة الحميمة بين الزوجين ، وإلقاء الضوء على هذه المشكلات هو اول خطوة في طريق حلها وازالتها ، من اجل علاقة أوثق وأفضل مع شريك الحياة .

 

ومن أجل تفاصيل أكثر و موضوعات أكثر يمكنك قراءة موضوعات غرامي من أجل فهم اوضح وأعمق للعلاقة بين الرجل والمرأة .

عدد الزيارات
2227

مقالات مشابهة

إضافة تعليق
اسمك :
الإيميل :
رمز التحقق ، أدخل الأرقام الظاهرة :