يوم الدخلة , زواج غرامي

مما لاشك فيه ان يوم الدخلة هو يوم تتويج علاقة الحب بين الرجل والمرأة لكي تستمر بشكل أبدي في علاقة زواج اسلامي مليئة بمشاعر المودة والرحمة والسكينة ، ولكن هناك العديد من التقاليد الخاصة بالزفاف بشكله الحالي مستمدة من تقاليد اشخاص اخرين في بلدان مختلفة من العالم ، ومنها ما يلي :


1-باقة الورد الخاصة بالعروس :

باقة الورد التي تحملها العروس كانت قديما عبارة عن باقة من الاعشاب ، وكان يعتقد قديما انه عندما تحمل العروس باقة الاعشاب يوم زفافها فإنها سوف تحصل على الحكمة والخصوبة والسعادة والنجاح في الزواج ، ولكن بعد ذلك تم استبدال هذه الاعشاب بالزهور .

 

2- طرحة الزفاف :

طرحة الزفاف البيضاء كانت مستخدمة قديما عند الرومان القدماء ، وكانت ترمز إلى العفة والنقاء الخاص بالعروس وانها لم يسبق لها ان دخلت في علاقة زواج اسلامي قبل ذلك ، والان هذه الطرحة يتم استخدامها في العديد من بلدان العالم .

 

3- فستان الزفاف الابيض :

اليونانيين القدماء قد استخدموا الملابس البيضاء في الزفاف لتعكس مشاعر السعادة والنقاء والشباب ، والان يتم استخدام فستان الزفاف الابيض في يوم الزفاف ليعبر عن هذه المشاعر الجميلة بالاضافة إلى العفة والبراءة ، وكان العروسين قديما كانا يرتديان ملابس بيضاء ، فالعروسة ترتدي فستان زفاف ابيض ، والعريس يرتدي بدلة بيضاء .

 

4- كعكة الزفاف :

كعكة الزفاف اول من ابتكرها هم الرومان القدماء ، وكانت الكعكة لا يتم أكلها كما يتم الان ، بل يتم رميها على العريس والعروس ، لأنهم وقتها كانوا يعتقدون انهم بذلك يزيدون من معدل خصوبة الرجل والمرأة في هذا اليوم ، ولكن بعد ذلك تم تغيير عادة رمي الكعكة إلى أكل الكعكة .

 

5- تغيير مكان الدبلة :

منذ القدم كان مكان الدبلة في فترة الخطبة في اليد اليمنى ، ولكن يوم الزفاف يتم تغيير مكان الدبلة لكي يصبح في اليد اليسرى ، لأنه من المعتقد انه بذلك هذه الدبلة تتصل بالقلب .

 

6- وصيفات العروس :

عند الرومان القدماء كانوا يعتقدون ان الارواح الشريرة كانت ترغب في حضور مراسم الزفاف لكي تؤذي العروسين ، ولذلك كانت وصيفات العروس يقمن بارتداء ملابس تشبه العروس لكي تتشتت الارواح الشريرة وتتمنى السعادة للزوجين .

 

7- شهر العسل :

كان العروسين قديما يتم زفافهم عند اكتمال القمر ، ويقوموا بالاختفاء عن الانظار لمدة 30 يوم ، ويقدم اهل العروس كل يوم للزوجين خمر ممزوج بالعسل ، ولذلك اصبح اسمه شهر العسل .

 

ومن مجمل هذا يتضح ان مراسم الزفاف والتي تتمسك بها الفتاة في فترة الخطبة ، هي عبارة عن نتاج لتقاليد شعوب كثيرة ، ونحن نأخذ منها ما يتماشى مع ثقافتنا العربية والاسلامية المعاصرة ، وما يتناسب ايضا مع امكانيات العروسين المادية .

 

ومن اجل معرفة تفاصيل اوضح واعمق عن يوم الدخلة ومصادر الضغوط والتحديات التي تشوبه ، وطريقة التعامل المثلى يوم الدخلة مع النفس ومع الشريك ومع الاصدقاء ،  يمكنك زيارة موضوعات غرامي\ .

عدد الزيارات
1679

مقالات مشابهة

إضافة تعليق
اسمك :
الإيميل :
رمز التحقق ، أدخل الأرقام الظاهرة :