زواج سعودي من مقيمة

وضعت السلطات السعودية شروط زواج سعودي من مقيمة 1422-2020 وذلك بهدف تنظيم تلك المسألة في إطار قانوني صحيح بهدف منع حدوث أي مشكلات قانونية بين الزوجين خاصة في ظل اختلاف جنسياتهم، وهو الأمر الذي كان يستلزم وجود قانون واضح وصرح ينظم مسألة زواج المواطن السعودي من سيدة أجنبية.

 


زواج سعودي من مقيمة 1442

قبل الحديث على شروط زواج سعودي من مقيمة داخل المملكة العربية السعودية، يجب أن نوضح في البداية بأن السلطات السعودية تسمح بحدوث الزواج بين المواطنين السعوديين والأجانب بشكل عام، ولكن بضوابط وقواعد محددة تضمن التزام الجميع بالتعليمات والقوانين المنظمة لهذا الأمر.

ويذكر بأن زواج المواطن السعودي من سيدة أجنبية ينظمه القرار الوزاري رقم 824 لسنة 1393 وكذلك اللائحة التنفيذية الصادرة وفقًا للقانون برقم 6874 بتاريخ 20 من ذي الحجة لسنة 1422 هجريًا.

 

شروط زواج سعودي من مقيمة 1442-2020

هناك بعض الشروط التي وضعتها الحكومة السعودية متمثلة في وزارة الداخلية وذلك بهدف تنظيم عملية زواج سعودي من الأجنبية المقيمة داخل المملكة.

وقد جاءت أبرز شروط زواج سعودي من أجنبية مقيمة على النحو التالي:

يجب أن يكون عمر السعودي الذي يرغب بالزواج من أجنبية عن 30 سنة ولا يزيد عن 70 سنة ويجب أن لا يقل عمر السيدة الأجنبية عن 18 سنة على الأقل.

يجب أن تكون السيدة الأجنبية لا تملك أي مخالفات قانونية في الصحيفة الجنائية الخاصة بها في بلادها.

يجب أن تكون السيدة قد تحصلت على الثانوية العامة على أقل تقدير.

في حالة الزواج للمرة الثانية، يجب أن يقدم الزوج شهادة تفيد بأن زوجته “السعودية” لا تستطيع القيام بواجباتها الزوجية وذلك من إحدى مستشفيات وزارة الصحة.

يجب أن يكون الزواج على الشريعة الإسلامية بالطريقة الصحيحة والمعتادة.

يشترط أن يقدم الزوجين شهادات صحية تفيد بأنهما لا يعانوا من أي أمراض صحية تمنع الزواج.

يجب أن يحصل الزوجين على تصريح موثق لإتمام الزواج وإلا سيكون عليهم دفع غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال سعودي.

عدد الزيارات
620

مقالات مشابهة

إضافة تعليق
اسمك :
الإيميل :
رمز التحقق ، أدخل الأرقام الظاهرة :