كيف تتزوج مسيار

كلمة مسيار مأخوذة من سار ومعناها مشى، ويقال في اللغة سار الكلام أي ذاع وانتشر بين الناس، ومعنى كلمة سايره أي جاراه، ومعنى مسيار اصطلاحًا عبارة عن زواج تساير المرأة فيه زوجها وتجاريه، وذلك للتخفيف من الواجبات الزوجية من نفقة ومسكن، ومهر، ويكون هذا الزواج في بعض الحالات سريًا , وسنجيب اليوم عن اكثر الأسئلة انتشارا وهو كيف تتزوج مسيار


زواج المسيار عبارة عن عقدٍ شرعي صحيح ينكح فيه الرجل المرأة وتتنازل عن حقها في السكن والنفقة، وزواج المتعة هو أن يتزوج الرجل من المرأة لفترةٍ معينة وبمقابل محدد من المال وفي حال انتهت هذه الفترة ينتهي الزواج دون طلاق، ويسقط عن المرأة حق السكن والنفقة، ولا يرث الزوجان بعضهما في هذا الزواج حتى وإن لم تنته الفترة المحددة للزواج،

طريقة عقد زواج المسيار ما يلي:

- تُطبّق الأحكام والشروط في عقد زواج المسيار لأنه زواج شرعي يضم جميع أركان الزواج الصحيح، لكن لا يحق للمرأة المطالبة بالنفقة والمسكن.

- يحتاج زواج المسيار لوجود الزوجين والولي والشهود، ويجب أن يتم العقد بأخذ رضى الزوجين.

- يتم توثيق عقد زواج المسيار في المحكمة بحيث يضم بعض الشروط المتفق عليها من قِبل الزوجين.

- تتنازل الزوجة عن بعض حقوقها في عقد الزواج مثل المسكن، أو النفقة، أو المهر، أو أن تقوم الزوجة برؤية زوجها في وقتٍ محدد إمّا في الليل أو النهار أو في يومٍ واحد في العام. 

أضرار زواج المسيار

لزواج المسيار العديد من الأضرار والسلبيات نذكر منها ما يلي:

تتعرّض الزوجة الأولى للظلم إذا تزوج الرجل من امرأةً أخرى زواجًا مسياريًا، إذ يقل اهتمامه بها ولا يرعاها، فطبية المرأة عدم قبول التعدد الأمر الذي يتسبب بإفساد العلاقة الزوجية بينهما.

إلحاق الظلم والضرر بالزوجة الذي تزوج منها الرجل مسياريًا لأنها تنازلت عن بعض حقوقها، وهذا الأمر يبعث الشعور بالقسوة وخاصةً إذا تم حرمانها من زيارة أقاربها أو في حال حرمانها من أن تصبح أمًّا.

إلحاق الضرر بأبناء الزوجة التي تم زواجها مسياريًا خاصةً وأنها تكون قد تنازلت عن حقوقها، الأمر الذي قد يضيع أيضًا حقوقهم.

ضياع الأبناء وتشتتهم لعدم وجود أب في المنزل يقوم بمراعاتهم وتربيتهم بالطريقة الصحيحة لأنه غير موجود بصورةٍ دائمة مع زوجته وأولاده.

هناك من يتزوج زواجًا مسياريًا لأجل المتعة فقط لضعف الوازع الديني لديهم، ولا يهتمون بمقاصد الزواج الشرعي الذي بيّنه الإسلام. 

 

عدد الزيارات
627

مقالات مشابهة

إضافة تعليق
اسمك :
الإيميل :
رمز التحقق ، أدخل الأرقام الظاهرة :