الزواج فى امريكا

تمتاز امريكا بتمسكها ببعض العادات والتقاليد ، ولا يمكن أن تكتمل ليلة الزفاف دون تطبيق هذه العادات ، والقيام بالطقوس الخاصة بالفرح ، ويعتبر الأمريكان “حفلة توديع العزوبية” تقليدا هاما قبل الشروع فى الزفاف ، وهى تكون بمثابة تجمع للأصدقاء ويقضون الليلة فى الرقص والغناء .

 

والجدير بالذكر ، أن حفلة توديع العزوبية ، تفصل ما بين العروسين ، فالعروس لا يمكنها حضور حفلة توديع العزوبية الخاصة بعريسها ، والعكس صحيح ، وكلا منهم يكتفى بقضاء الليلة مع أصدقائه ، إستعدادا ليوم الزفاف ، وعادة ما تقام حفلة توديع العزوبية قبل الفرح بيومين أو ثلاثة على الأكثر .


ينتشر الزواج الحديث بشكل كبير فى امريكا ، ويعنى المعرفة المسبقة بين العروسين ، فلا يمكن مثلا أن يتقدم الشاب لخطبة فتاة لا يعرفها ، كما يحدث فى معظم البلدان العربية ، ولكن فى امريكا تختلف العادات كثيرا عن غيرها من الدول ، فهناك تقام العلاقات بين الفتيات والشبان وبعد ذلك يأتى الزواج .

ولا وجود للزواج التقليدى فى امريكا ، فالمعرفة المسبقة بين العروسين ، أمر ضرورى لإتمام الزيجة ، ولا يشترط معرفة الأهل وموافقتهم كما هو الحال فى البلدان العربية ، فالعروسين هم أصحاب القرار ، وهم من يحددون موعد الزفاف ، وفى امريكا يقام حفل الزفاف مباشرة ، فلا وجود لما يسمى بحفلة الخطوبة ، أو حتى “فترة للخطوبة” من الأساس ، فبمجرد أن يتقدم الشاب للفتاة وترد عليه بالموافقة يتم الزواج على الفور .

الزواج فى امريكا يعنى “خاتم الخطوبة” ، ولا وجود للشبكة ، فالعريس لا يكلف نفسه كثيرا فى خطبة عروسه ، فخاتم رقيق كافى لإتمام الزيجة ، وغالبا ما يقدمه لعروسته فى دعوة على العشاء ودون وحضور للأهل والأصدقاء ، فهى لحظة خاصة بالعروسين ويفضلان أن يكونا بمفردهم لإتخاذ قرار الزواج ، دون أن يتدخل أحد الأقارب ويبدى رأيه سواء كان بالقبول أو بالرفض .

فى امريكا تختلف حفلات الزفاف ، عن غيرها من البلدان العربية والغربية حتى ، حيث يتسم حفل الزفاف بالهدوء التام فالجميع ينظر للعروسين فى صمت ، والجميع يمتنع عن الكلام ، وفى منتصف الحفل يقوم العروسين بتحية الضيوف والسير وسطهم ، ويتم إلقاء الأرز على العروسين بدلا عن الحلوى ، وهو ينبأهم بحياة زوجية سعيدة خالية من الخلافات .

أشهر عادات وتقاليد الزواج فى امريكا..

على العروس الامريكية ، أن تهتم بإنتقاء هدية قيمة من الجدة ولا سيما قطعة قماش قديمة أو قطعة من الذهب ، كما يتوجب عليها أن تحصل على هدية من إمرأة متزوجة وتنعم بحياة زوجية سعيدة ، حيث يؤثر ذلك على حياة العروس بالإيجاب ، كما تلتزم العروس بإرتداء خاتم أزرق أو ربط شريط أزرق بفستان الزفاف ، حتى يحفظها ويصونها من خطورة “الحسد ” كما إنه دليل على “طهارة” العروس ، ويعد ذلك واحدا من أهم وأشهر عادات وتقاليد الزواج فى امريكا .

 

لا تخلو يد العروس من باقة جميلة من الزهور ، والتى تعبر بها عن مدى فرحتها بالزفاف ، وحبها ورضاها عن العريس ، وتهتم العروس بإنتقاء الزهور المبهجة التى تعبر عن حالتها النفسية ، ويعتبر التقيد بالإمساك بباقة الزهور ، واحدة من أقدم عادات وتقاليد الزواج فى امريكا .

يتوجب على العريس الامريكى ، إحضار خاتم الزواج الدائرى لعروسته ، وعليه أن ينتقى الأغلى ثمنا ، ليعبر به عن مدى حبه للعروس ، كما أن هذا الخاتم الدائرى ، يعتبر تقليدا قديما متعارف عليه فى امريكا ، ويوحى بإستمرارية الحياة الزوجية ، حيث أنه لا نهاية للشكل الدائرى .

 

وفى امريكا يخشى العروسين تعرضهما للحسد من قبل بعض الضيوف ، لذا نجدهم يحرصون على الإمساك بالزهور ورميها على الضيوف ، وإصطحاب البعض منها لمنزل الزوجية ، ظنا منهم أن الزهور ستحميهم من الحسد ، أو أى مكروه قد يصيبهم .

عدد الزيارات
1803

مقالات مشابهة

إضافة تعليق
اسمك :
الإيميل :
رمز التحقق ، أدخل الأرقام الظاهرة :