المقالات

كتبت احدى النساء عن نفسها :

ارقام لبنات مطلقة للزواج او شابة السلام عليكم ورحنة الله سبحانه وتعالى وبركاته

وضعت سعوديات شروطا على طالب زواج المسيار, ورغم غرابة الشروط على المجتمع السعودي، إلا أنها اصبحت للعديد من الفتيات ضرورية للغاية لمن يتقدم للزواج منهن على هذه الطريقة.

وتلقت بعض المواقع عدة اتصالات من سعوديات، يطالبن من خلالها بطرق للاتصال بالخاطبات والتي أشار اليهن التقرير الخاص بزواج المسيار .

موقع زواج مجاني بالصور زواج بنات و مطلقات و ارامل للزواج لديهم سكن للزواج مسيار

شرح عن زواج المسيار او المتعة

مع نمو ظاهر ما يسمى بزواج المتعة ، نمت ايضا ظاهرة الزواج العرفي ، او اطلق عليه بزواج المسيار. هذا المقال يحدثنا بصورة مفصلة عن هذا النمط من الزواج الذي انتشر لدى المسلمين السنة خصوصا في المجتمعات الخليجية وفي مصر والآن في العراق.

زواج المسيار" كلمة اصبحت كثيرة التدوال والتناقل فى وقتنا هذا 

زواج المسيار زواج منتشر حتى عند من يعارضونه، فكرته ان الزوجه تسكن في بيت اهلها او بيتها المستقل، وتتخلى عن حقها في المسكن والمبيت.

وجدتُ بعض الناس يخلط بين " زواج المسيار " و " زواج المتعة " و " الزواج العُرفي " ؛ فأحببتُ تعريف هذه الزواجات الثلاث ، وبيان الفرق - باختصار وعلى نقاط - بينها . ناقلا من رسالة " زواج المسيار " للشيخ عبدالملك المطلق . و " الزواج العرفي في ميزان الإسلام " للأستاذ جمال بن محمود - وفقهما الله -

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، ومما لا شك فيه ان الزواج الاسلامي مرة أخرى حق لكل رجل وامرأة بعد الطلاق او موت الطرف الاخر ، ولكن هناك عدة نصائح يمكنك فعلها من اجل ان تجعل هذا الزواج الثاني ناجح ، ومنها :

 

مما لاشك فيه ان يوم الدخلة هو يوم تتويج علاقة الحب بين الرجل والمرأة لكي تستمر بشكل أبدي في علاقة زواج اسلامي مليئة بمشاعر المودة والرحمة والسكينة ، ولكن هناك العديد من التقاليد الخاصة بالزفاف بشكله الحالي مستمدة من تقاليد اشخاص اخرين في بلدان مختلفة من العالم ، ومنها ما يلي :

هناك عدة خطوات تساعدك على المرور بنجاح في اول سنة من الزواج ومنها 

إن الرؤية الإسلامية النابعة من كتاب اللَّه سبحانه وسنّة النبي صلى الله عليه وآله وسلم واضحة الدلالات في حثها وترغيبها بل في إعطائها للزواج مكانة قلّ نظيرها حتى قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم:” ما بني بناء في الإسلام أحب إلى اللَّه عزّ وجلّ من التزويج “.

الحب من اسمى المشاعر الانسانية ، و علاقة الزواج الاسلامي التي تجمع بين قلبين متحابين تكون مختلفة تماما عن اي علاقة اخرى ، والزواج عن حب يحتوي على العديد من المميزات ، ومنها ما يلي :

كثيرا ما نقع فى حيرة ان نجد فتاة تصلح للزواج او فتاة تصلح لتحمل مسؤلية البيت والاسرة حيث يقع على عبء الشاب البحث على الفتاة المناسبة ولكن نجد ان الدين الاسلامى حدد معايير للفتاة المناسبة او الفتاه التى تصلح للزواج واذا تمسك الشاب بهذه المعايير اثناء بحثه سوف يجد الفتاة المناسبة .

الثقة بين الزوجين هي حجر الاساس في اي علاقة زواج اسلامي ، وفي العلاقات المشبعة بالثقة فلا يوجد مكان للخداع

كما ان كل طرف يعمل على اشباع احتياجاته واحتياجات الطرف الاخر بشكل متوازن ، فالثقة من اهم دعائم العلاقة الزوجية ، لان الثقة تعمل على خلق جو من الالتزام ، مما يساعد كل طرف على الشعور بالتفاؤل والراحة والدعم ،

روى مسلم في صحيحه مِن حَدِيثِ عَبدِاللهِ بنِ عَمرِو بنِ العَاصِ رضي اللهُ عنهما: أَنَّ النَّبيَّ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ قَالَ:

“الدُّنْيا مَتاعٌ، وَخَيرُ مَتاعِ الدُّنْيا الْمَرأَةُ الصّالِحَةُ ” .

الرجل والمرأة كل منهما يرغب في ان يعيش حياة سعيدة مع شريك الحياة الذي اختاره 

ولكن هناك عدة معتقدات خاطئة في أذهان العديد من الشباب والفتيات بخصوص فترة التعارف

وهذه المعتقدات الخاطئة تقف كحواجز تمنع نشوء علاقات صحية مع الطرف الاخر

لذلك لابد من الحذر من هذه المعتقدات ، ومنها ما يلي :

الرجل والمرأة كل منهما يرغب في ان يعيش حياة سعيدة مع شريك الحياة الذي اختاره 

ولكن هناك عدة معتقدات خاطئة في أذهان العديد من الشباب والفتيات بخصوص فترة التعارف

وهذه المعتقدات الخاطئة تقف كحواجز تمنع نشوء علاقات صحية مع الطرف الاخر

لذلك لابد من الحذر من هذه المعتقدات ، ومنها ما يلي :

الزواج السعيد الناجح هو القائم على الحب والتفاهم والاحترام ليعود عليهم بالسعادة فى نهاية الامر ولكن الحفاظ على الحب ليس امر سهل ولكن يحتاج لبذل مجهود للحفاظ من الطرفيين للحفاظ على على هذا الحب مثل فترة الخطوبة وماقبل الزواج عموما أو مثل اول الزواج وشهر العسل مثال: كانت الزوجة تلبس احلى ماعندها وتنتظر عودة زوجها وتقابلة بالحب والترحاب والزوج ايضا كان يتمنى عودتة الى المنزل لكى يحتضن زوجتة ويشعر معها بالدفق والحنان والحب

الحب عن بعد هو عبارة عن علاقة حب بين طرفين كل منهما في بلد مختلف عن الاخر، ولا يستطيعا اللقاء الا عبر شاشة الكمبيوتر او الموبايل ، وقد قال الله في كتابه الكريم في سورة الاعراف : ” هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها ” صدق الله العظيم ، فالزواج هو سنة كونية من سنن الكون ، والحب عن بعد نجده شائع الحدوث في عصرنا الحالي ، ولكن الحب عن بعد يواجه العديد من المشكلات ويعاني منه الطرفان ،

« < 20 21 22 23 24 25 26 > »